القصبى شرق
عزيزى الزائرتسجيلك بالمنتدى يشرفنا كثيراً نتمنى منك التسجيل
حتى تستطيع المشاركة فى المنتدى لتكن معنا ( تفيد وتستفيد )
مع تحيات *******
إدارة منتديات * شباب القصبى شرق
وشكراً لك
القصبى شرق
عزيزى الزائرتسجيلك بالمنتدى يشرفنا كثيراً نتمنى منك التسجيل
حتى تستطيع المشاركة فى المنتدى لتكن معنا ( تفيد وتستفيد )
مع تحيات *******
إدارة منتديات * شباب القصبى شرق
وشكراً لك
القصبى شرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القصبى شرق

منتديات شباب القصبى شرق هنا تجد كل ما تبحث عنه
 
الرئيسيةالرئيسية  القصبى شرقالقصبى شرق  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
نرجو منكم الدعم للرقي والتقدم بموقعنا شباب القصبي شرق
star_love2525@yahoo.com للتواصل مع اداره المنتدي

 

  تابع اسس تربية الأطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د-حسن محمد مشرف
المشرف العام
المشرف العام
د-حسن محمد مشرف


ذكر
عدد المساهمات : 466
نقاط : 928
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
المزاج : فى فضل من الله ونعمة

               تابع اسس تربية الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: تابع اسس تربية الأطفال                  تابع اسس تربية الأطفال I_icon_minitime4/12/2010, 1:48 am


- الأساس الثاني: خلق الصدق

‏الإسلام احترم الصدق احتراماً شديداً، وشدد على الكذابين بالنكير. فالكذب من علامات النفاق والبعد عن الدين. عن أبي بكرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ -ثلاثا- قلنا: بلى، قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس... وكان متكئاً فجلس، وقال: ألا وقول الزور وشاهدة الزور، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته يسكت!! » (البخاري).
فعلى المربي الصالح الحرص على الصدق في معاملة أولاده، وبذل جهده في تنمية هذه الخصلة الحميدة فيهم. فالصدق في الأقوال يؤدي بصاحبه إلى الصدق في الأعمال. وفي قوله تعالى { يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً. يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } [الأحزاب:70-71]. فالكذبة تعتبر كذبة، وليس هنالك كذبة صغيرة أو كذبة كبيرة، ولا كذبة بيضاء. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من قال لصبي: تعال، هاك، ثم لم يعطه فهي كذبة » (أحمد).


- الأساس الثالث: خلق كتم الأسرار

الطفل الذي يتعود على كتم الأسرار ينشأ قوي الإرادة وضابط للِّسان، فتنشأ عن ذلك الثقة الاجتماعية بين أفراد المجتمع. فعلينا تعويد الطفل على عدم مناقشة أحوال منزله مع الآخرين كبداية للطفل لتفهم معنى كتم السروعدم الإفشاء بخصوصيات منزله للآخرين.
فالرسول صلى الله عليه وسلم عني بتنشئة الطفل على هذا الخلق لأنه يمثل صلاح الطفل وسلامة الأسرة، وللمحافظة على المجتمع من ترابط وبناء.


- الأساس الرابع: خلق الأمانة

الأمانة تعني الحرص على أداء الواجب كاملاً في العمل، وأن يبذل الإنسان كل سعيه وجهده في إتمامه على أحسن وجه. وفي قوله تعالى {إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً} [الأحزاب:72].
ولقد اتصف نبينا صلى الله عليه وسلم بالأمانة، وكان يلقب بالأمين. فالأمانة عماد المجتمع الصالح وهي فريضة على المسلمين وعليهم مراعاتها والحفاظ عليها، فالأمة التي لا أمانة فيها هي الأمة الخاسرة، والتي يكثر فيها مظاهر الفساد بلا شك.
« جاء رجل يسأل رسول الله: متى تقوم الساعة؟ فقال له: إذا ضُيِّعَت الأمانة، فانتظر الساعة! فقال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة » (البخاري).
فعلى الأباء تأصيل هذه الخصلة في أطفالهم، وذلك بمراقبتهم عندما يوكلون إليهم عملاً والحرص على أنهم يتبعون ذلك في دراستهم ومعاملتهم مع أصدقائهم وإخوتهم. قال النووي في الأذكار: "روينا في كتاب ابن السني عن عبدالله بن بسر الصحابي رضي الله عنه قال: بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت به، أخذ بأذني، وقال:"غدراً" (النووي - الاذكار).


- الأساس الخامس: خلق سلامة الصدر من الحقد

ليس هنالك راحة كراحة النفس والقلب، ولن توجد هذه الراحة إلا إذا خلا القلب من وساوس الحقد والضغينة. فالحقد والخصومة تشل زهرة الإيمان وتفسد الأعمال الصالحة. والإنسان الذي قلبه مليء بالحقد والحسد والبغض، يتميز بالقسوة العناد، وهذا يؤدي إلى هلاكه في الدنيا والآخرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدق؟ قالوا: بلى! قال: إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هو الحالقة، لا أقول حالقة الشعر، ولكن تحلق الدين ».
وعلى الآباء توضيح مساويء الكراهية والحسد وغيرها من أمراض القلب التي تسبب التفريق والعداوة والبغضاء، وردع الطفل إذا شعر بالحسد والغيرة اتجاه الآخرين، وحثه على لزوم الصفح والعفو عن الإخوان والأصدقاء‏.‏ ولعلنا إذا رجعنا إلى قصة هابيل وقابيل، فسنرى عواقب الحسد والحقد كيف كانت واضحة وتعتبر مثالاً قيِّماً للطفل وللمربي. ومن هذه القصة نستنتج عاقبة الحسد والبغي، حيث هذا الشعور أهلك ودمر قابيل ودفعه إلى فعل الباطل، وأعماه عن الحق وبالتالي أوقعه في الخسران المبين. فالحسد يأكل الحسنات وليس هنالك من يود أن يخرج من الحياة الدنيا بدون حسنات. {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة:27].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anter@yahoo.com
جمال سعيد

جمال سعيد


ذكر
الجدي
الحصان
عدد المساهمات : 250
نقاط : 580
تاريخ الميلاد : 01/01/1991
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 31
الموقع : القصبى شرق
المزاج : الحمـدلله

               تابع اسس تربية الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع اسس تربية الأطفال                  تابع اسس تربية الأطفال I_icon_minitime5/12/2010, 6:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://theking7779@yahoo.com
 
تابع اسس تربية الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تربية الأطفال
» اسس تربية الأطفال
» توجيهات حول تربية البنات !
»  تابع بر الآباء
» تابع الكاميرات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القصبى شرق  :: المنتدى العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: