القصبى شرق
عزيزى الزائرتسجيلك بالمنتدى يشرفنا كثيراً نتمنى منك التسجيل
حتى تستطيع المشاركة فى المنتدى لتكن معنا ( تفيد وتستفيد )
مع تحيات *******
إدارة منتديات * شباب القصبى شرق
وشكراً لك
القصبى شرق
عزيزى الزائرتسجيلك بالمنتدى يشرفنا كثيراً نتمنى منك التسجيل
حتى تستطيع المشاركة فى المنتدى لتكن معنا ( تفيد وتستفيد )
مع تحيات *******
إدارة منتديات * شباب القصبى شرق
وشكراً لك
القصبى شرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القصبى شرق

منتديات شباب القصبى شرق هنا تجد كل ما تبحث عنه
 
الرئيسيةالرئيسية  القصبى شرقالقصبى شرق  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
نرجو منكم الدعم للرقي والتقدم بموقعنا شباب القصبي شرق
star_love2525@yahoo.com للتواصل مع اداره المنتدي

 

 نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
agherc

agherc


ذكر
عدد المساهمات : 460
نقاط : 1279
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! Empty
مُساهمةموضوع: نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟!   نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! I_icon_minitime22/10/2010, 5:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن إتِّبَاع أُمَّته اليَهُود والنَّصَارَى:
أخْرَجَ البُخَارِيّ في صَحِيحه :
حَدَّثَنَا سَعِيد بن أبي مَرْيَم؛ ثَنَا غَسَّان؛ ثَنَا زَيْد بن أسْلَم؛ عن عَطَاء بن يَسَار؛ عن أبي سَعِيد رَضِيَ الله عَنْه أنَّ النَّبِيّ صَلَّى الله عليه وسَلَّم قال n]لتَتَّبِعُنَّسُنَن مَن كان قَبْلكم شِبْرَاً بشِبْرَاً وذِرَاعَاً بذِرَاع، حتى لوسَلَكوا جُحْر ضَبّ لسَلَكْتُمُوه، قُلْنَا: يا رسول الله؛ اليَهُودوالنَّصَارَى؟ قال: فمَنْ؟! ]، أي ومَنْ غَيْرهم.

دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، اتَّفَقَ عليه الشَّيْخَان.

تَحَقُّق النُّبُوءَة:
هكذا وَقَعَ الأمْر كما تَنَبَّأ به النَّبِيّ الصَّادِق صَلَّى الله عليه وسَلَّم، حيث تَتَبَّعَت أُمَّته صَلَّى الله عليه وسَلَّمسُنَن الأُمَم السَّابِقَة واقْتَفَت آثَارها، وتَطَبَّعَت بها في عاداتهاوتَقَالِيدها عِشْرَةً وسُلُوكاً، فِكْرَاً وتَطْبِيقَاً، ولا تَزَالالحال عَلَى هذا المِنْوَال إلى يَوْمنا هذا، حَيْثُ أعْرَضَت الأُمَّةالمُحَمَّدِيَّة عن حَضَارَتها الغَنِيَّة الثَّمِينَة وعاداتهاورَوَاسِبها الرَّفِيعَة المُمْتَازَة؛ وأقْبَلَت بنَهمْ وإعْجَاب عَلَىحَضَارَة غَيْرها مِنَ الأُمَم السَّابِقَة، الحَضَارَة المُنْهَارَةالمُسْتَوْرَدَة التي سَئمَ أهلها منها وأثْبَتَت عَدَم جَدَارتهاومُسَايَرَتها للحَيَاة، أقْبَلَت الأُمَّة المُحَمَّدِيَّة عَلَيْهاوطَبَّقَتْها في جَمِيع مَرَافِق حياتها، في سُلُوكها ومَلْبَسها ومأكلهاومَسْكَنها وعِشْرَتها، وكُلّ مَجَالات حياتها، وصَدَقَ رسول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم حين قال n]لو سَلَكوا جُحْر ضَبّ لسَلَكْتُمُوه ]، قال الحَافِظ ابن حَجَر n]والذييَظْهَر أنَّ التَّخْصِيص إنَّمَا وَقَعَ لجُحْر الضَّب لشِدَّة ضِيقهورَدَاءَته، مَعَ ذَلِك فإنَّهم لاقْتِفَائهم آثَارهم وإتِّبَاعهمطَرَائِقهم لو دَخَلُوا في مِثْل هذا الضِّيق الرَّدِيء؛ لتَبِعُوهُم ].

الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
1- تَسْمِيَة الأبْنَاء بأسْمَاء غير عَرَبِيَّة وغير ذات معنى.
2- تَسْمِيَة المَحَال التّجَارِيَّة والشَّرِكَات بأسْمَاء أجْنَبِيَّة.
3- التَّشَبُّه بغير المُسْلِمِين في المَلْبَس والمأكل والمَشْرَب (بالمُسَمَّيَات، وبالفِكْر، وبالتَّطْبِيق).
4- التَّشَبُّه بهم في الأعْيَاد والمُنَاسَبَات (في الأسْمَاء، وطُرُق الاحْتِفَال).
5- الإتِّبَاع المُطْلَق لكل ما يَقُولُونهويَنْشُرونه مِن أفْكَار ومَبَادِئ ومُعْتَقَدَات (اجْتِمَاعِيَّة،سِيَاسِيَّة، سُفُورِيَّة).
وغَيْر ذَلِك الكَثِير مِمَّا لَنْ تَتَّسِع صَفَحَات المُنْتَدَى لذِكْره وتَفْصِيله، واللَّبِيب بالإشَارَة يَفْهَمُ.


نُبُوءَته صَلَّى الله عليه وسَلَّم عن تَبَاهِي النَّاس في المَسَاجِد:
أخْرَج أبو دَاوُد في سُنَنِه :
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الله الخُزَاعِيّ؛ ثَنَا غَسَّان؛ ثَنَا حَمَّاد بْن سَلَمَة؛ عَنْ أيُّوب؛ عَنْ أبِي قَلابَة؛ عَنْ أَنَس؛ أنَّ النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم قَالَ n]لا تَقُوم السَّاعَة حتى يَتَبَاهَى النَّاس في المَسَاجِد ].

دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، رِجَال إسْنَادَيّ النِّسَائِيّ وأبِي دَاوُد في هذا الحَدِيث ثِقَات.

تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم،حَيْثُ أوْلَع نَوْع مِنَ المُسْلِمِين مِنْ قَدِيم الزَّمَان حتى الآنبتَشْيِيد المَسَاجِد وتَحْسِينهَا والتَّفَاخُر والتَّبَاهِي في هذاالمَجَال، ويَشْهَد لذَلِك وُجُود مَسَاجِد عَظِيمَة بجوار بَعْضهاالبَعْض دون دَاعٍ لذَلِك، نَسْأل الله سُبْحَانَه وتَعَالَى حُسْنالنِّيَّة والإخْلاص في العَمَل.

الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
1- كَثْرَة وتَقَارُب المَسَاجِد في المَنْطِقَةالوَاحِدَة، بَلْ وفي الشَّارِع الوَاحِد أيْضَاً، بلا ضَرُورَة لذَلِك،فَضْلاً عَنْ وُجُود مَنَاطِق بأكْمَلها خَالِيَة مِنَ المَسَاجِد(خَاصَّةً المَنَاطِق التي تُسَمَّى: الرَّاقِيَة).
2- كَثْرَة الزَّخَارِف دَاخِل وخَارِجالمَسْجِد، سَوَاء كَانَت زَخَارِف مِعْمَارِيَّة أو ألْوَان ورُسُومَاتعَلَى الجُدْرَان والزُّجَاج والأسْقُف والأبْوَاب.
3- هذا الأمْر مِنْ عَادَات النَّصَارَى فيكَنَائِسهم، وهُوَ أمْر مُنْكَر عَلَى المُسْلِمِين، سَوَاء فيالتَّشَبُّه عُمُومَاً، أو في إتِّبَاع النَّصَارَى كَمَا بَيَّنَّا فيالنُّبُوءَة السَّابِقَة، أو في تَزْيِين المَسَاجِد كَمَا في هذهالنُّبُوءَة.
4- ومِنْ إتِّبَاع النَّصَارَى أيْضَاًتَسْمِيَة المَسَاجِد بأسْمَاء أشْخَاص، سَوَاء مَنْ أنْفَقوا لبِنَائهاأو أشْخَاص صَالِحِين مَاتُوا قَدِيمَاً.
5- الأفْظَع مِنْ ذَلِك أنَّ المَسَاجِد صَارَتوَسِيلَة للكَسْب غَيْر المَشْرُوع، وصَارَت وَسِيلَة للتَّحَايُلوالتَّدْلِيس، فَالقَانُون المِصْرِي عَلَى سَبِيل المِثَال يَسْمَحبإعْفَاءَات ضَرِيبِيَّة للمَبْنَى المُلْحَق بِهِ مَسْجِد، وبنَاءً عَلَىذَلِك نَجِد كُلّ مَنْ يُرِيد تَخْفِيض ضَرَائِبه أو الإعْفَاء مِنْهَايَقُوم ببِنَاء مَسْجِد بالدُّور الأوَّل أو الأرْضِي مِنَ البِنَاءالَّذِي يَبْنِيه، ويُلَقِّبُونَهَا (زَاوِيَة) لكَوْنهَا بغَيْرمئْذَنَة، حتى أنَّ بَعْض العُلَمَاء حَرَّم الصَّلاة في مِثْل هذهالمَسَاجِد أو الزَّوَايَا، لأنَّ المَسْجِد كالمُصْحَف، لا يَجِب أنْيَعْلُوه شَيْء.




نُبُوءَته صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم عَنْ سَنَوَات خَدَّاعَات:
أخْرَجَ ابْن مَاجَه في سُنَنِه:
حَدَّثَنَا أبُو بَكْر بْن شَيْبَة؛ ثَنَا يَزِيد بْن هَارُون؛ ثَنَا عَبْد المَلِك بْن قُدَامَة الجُمَحِيّ؛ عَنْ إسْحَاق بْن أبِي الفُرَات؛ عَنْ المقبري؛ عَنْ أبِي هُرَيْرَة أنَّ النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم قَالَ n]سَيَأتِيعَلَى النَّاس سَنَوَات خَدَّاعَات، يُصَدَّق فِيهَا الكَاذِب ويُكَذَّبفِيهَا الصَّادِق، ويُؤْتَمَن فِيهَا الخَائِن ويُخَوَّن فِيهَا الأَمِين،ويَنْطِق فِيهَا الرُّوَيْبِضَة، قِيْلَ: ومَا الرُّوَيْبِضَة؟ قَالَ:الرَّجُل التَّافِه في أمْر العَامَّة ].
- سَنَوَات خَدَّاعَات: أي تَكْثُر فِيهَاالأمْطَار ويَقِلّ الرِّيع، فَذَلِكَ خِدَاعهَا، لأنَّهَا تُطَمِّعْهم فيالخِصْب بالمَطَر ثُمَّ تخْلِف، وقِيلَ الخَدَّاعَة قَلِيلَة المَطَر،وظَاهِر المَعْنَى هُوَ أنَّهَا سَنَوَات تَنْقَلِب فِيهَا الأُمُوروتَخْتَلِط.
- الرُّوَيْبِضَة: المعنى اللُّغَوِي أيالعَاجِز الَّذِي رَبَضَ عَنْ مَعَالِي الأُمُور وقَعَدَ عَنْ طَلَبها،وزِيَادَة التَّاء للمُبَالَغَة، والمَعْنَى الاصْطِلاحِي أي الرَّجُلالتَّافِة الَّذِي لَيْسَ لَدَيْه مِنَ العِلْم شَيْء ويَتَحَدَّث في أمْرالعَامَّة ويُفْتِيهم ويُسْنَد إلَيْهِ أمْرهم.
- التَّافِه: الخَسِيس الحَقِير.

دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح بمَجْمُوع طُرُقه، صَحَّحَه الحَاكِم والذَّهَبِي.

تَحَقُّق النُّبُوءَة:
صَدَقَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم،فَقَد أتَت سَنَوَات خَدَّاعَات في زَمَاننا هذا الَّذِي تَغَيَّرَت فِيهِالقِيَم، فَصَارَ اللَّبِق الكَاذِب زَعِيمَاً صَادِقَاً، والصَّادِقالصَّريح كَاذِبَاً مُفْتَرِيَّاً، كَمَا أصْبَحَ الخَوَنَة أُمَنَاءوالعَكْس، نَسْأَل الله الرُّشْدَ والهِدَايَة، إنَّهُ وَلِيُّ ذَلِكوالقَادِر عَلَيْه.

الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
هي أكْثَر مِنْ أنْ تُعَد وتُحْصَى، وأنْتُم تَعْرِفُونَهُم بأسْمَائهم وصِفَاتهم ومَوَاقِعهم.





نُبُوءَته صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم عن تَسْلِيم الخَاصَّة والمَعْرِفَة:
أخْرَجَ أحْمَد في مُسْنَده :
حَدَّثَنَا أبُو النَّضر؛ ثَنَا شُرَيْك؛ عَنْ عَيَّاش العَامِرِيّ؛ عَنْ الأسْوَد بْن هلال؛ عَنْ ابْن مَسْعُود قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم n]إنَّ مِنْ أشْرَاطِ السَّاعَة أنْ يُسَلِّم الرَّجُل عَلَى الرَّجُل لا يُسَلِّم عَلَيْه إلاَّ للمَعْرِفَة ].

دَرَجَة الحَدِيث :
حَسَن بمَجْمُوع طُرُقه، أسَانِيده يُقَوِّي بَعْضهَا بَعْضَاً.

تَحَقُّق النُّبُوءَة :
صَدَقَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم،حَيْثُ أصْبَح المُسْلِمون في هذه الأيَّام وقَدْ نَسوا أو تَنَاسواالسَّلام، تَحِيَّة الإسْلام الغَالِيَة، التي كَانَت تُورِث المَحَبَّةوالمَوَدَّة في القُلُوب، وعَادُوا لا يُسَلِّم أحَدهم عَلَى الآخَر إلاَّإذا كان بَيْنَهم سَابِق مَعْرِفَة، فكَثِيرَاً مَا يَمُرّ أحَدنَابأخِيهِ المُسْلِم فَلا يُلْقِي عَلَيْه السَّلام لأنَّه لا يَعْرِفه أولا يَمُتّ لَهُ بصِلَة، وهذا يُخَالِف أمْر رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم الَّذِي أمَرَنَا بإفْشَاء السَّلام، وجَعَلَ في مُجَرَّدِ نُطْقه ثَوَابَاً عَظِيمَاً، فَقَدْ قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم n]مَنْقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُم كُتِبَت لَهُ عَشْر حَسَنَات، ومَنْ قَالَالسَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَه الله كُتِبَت لَهُ عِشْرُونَ حَسَنَة، ومَنْقَالَ السَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَة الله وبَرَكَاته كُتِبَت لَهُثَلاثُونَ حَسَنَة ].

الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
1. النُّفُور مِنْ تَحِيَّة الإسْلام وتَحِيَّة أهْل الجَنَّة (السَّلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَة الله وبَرَكَاتُه)، واعْتِبَارها مِنَ الرَّجْعِيَّات التي يَجِب اسْتِبْدَالهَا بِمَا هُوَ مُسْتَحْدَث عَنْهَا مُسَايَرَةً للتَّقَدُّم.
2. اسْتِحْدَاث ألْوَان جَدِيدَة مِنَ السَّلاموفُشُوّهَا بَيْنَ بَعْض طَوَائِف المُجْتَمَعَات، كَالسَّلام بأرْنَبَتَيالأنْف، والسَّلام بأطْرَاف الأصَابِع، والسَّلام بإصْبَع أو بمَجْمُوعَةٍمِنَ الأصَابِع لا بالكَفّ كُلّه، والسَّلام بالطُّرُق المُسْتَوْرَدَةمِنَ الغَرْب والمُسْتَوْحَاة مِنْ أفْلامهم وثَقَافَاتهم الفَاسِدَة،كتَشْبِيك الأصَابِع عِنْدَ السَّلام بطَرِيقَة مُعَيَّنَة، والسَّلامعَنْ طَرِيق تَجْمِيع لبَعْض الحَرَكَات، كُلّ ذَلِك بَدَلاً مِنْ كَلِمَة(السَّلامُ عَلَيْكُم)، والتي اسْتَبْدَلُوهَا أيْضَاً بكَلِمَاتوتَعْبِيرَات أُخْرَى، بَعْضهَا أجْنَبِيّ؛ وبعضها مُبْتَكَر غَيْرمَفْهُوم المَعْنَى، بَلْ والأكْثَر مِنْ ذَلِك أنَّ الشَّبَاب فِيمَابَيْنَهم صَارَ كُل فَرِيق مِنْهم يُخَصِّص لَفْظ أو طَرِيقَة سَلامتَقْتَصِر عَلَى بَعْض أعْضَائه فَقَط، ولابُدّ أنْ تَكُون جَدِيدَة ولاتَتَشَابَه مَعَ فَرِيق آخَر، كَنَوْع مِنَ التَّمَيُّز الزَّائِف،ونَحْنُ تَرَكْنَا قَوْل رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم ] إنَّ اليَهُود لَيَحْسِدُونَكُم عَلَى السَّلام والتَّأمِين ] وتَشَبَّهْنَا بهم.
3. هُنَاك طَائِفَة لا تَهْتَمّ بالسَّلامأصْلاً، وتَعْتَبِره تَضْيِيعَاً لوَقْت أوْلَى اسْتِخْدَامه في شَيْءآخَر، كَمَا تَعْتَبِره مُجَرَّد كَلام لا يَأتي بفَائِدَة، ولا يُعَبِّرعَنْ مَا في القَلْب، فَمَا أسْهَل أن يَكْذب الإنْسَان، وبالتَّالِيلَيْسَ لَهُ مَعْنَى أنْ تُلْقِي السَّلام لشَخْص لا يَتَأكَّد مِنْ صِدْقسَلامك هذا، اللَّهُمَّ ارْحَمْنَا مِنْ سَفَه العُقُول.
4. هُنَاك طَائِفَة أُخْرَى أكْثَر وأشَدّجَهْلاً، صَارَت تُحَارِب السُّنَّة، فَابْتَدَعَت مَثَلاً شَعْبِيَّاًيَقُول (كَثْرَة السَّلام تُقَلِّل مِنَ المَعْرِفَة)، وبالعَامِّيَّةالمِصْرِيَّة (كُتْر السَّلام يِئِلّ المَعْرِفَة)، وهذا ضَرْبَاً مِنَالخَبَل والجَهْل، وهُوَ تَكْذِيب ومُعَادَاة لسُنَّة المُصْطَفَى صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم التي تَأمُر بعَكْس ذَلِك وتُجْزِل لَهُ الثَّوَاب.
5. هُنَاك طَائِفَة تَحْتَاج إلى تَقْوِيم إمَّافي اللُّغَة العَرَبِيَّة أو في فَمِهَا ولِسَانها؛ كي تَنْطِق السَّلامبطَرِيقَة صَحِيحَة، فَهِيَ تَنْطِقه مِنْ بَاب التَّيْسِير البَغِيضفتَقُول (سَامُو عَلِيكُو)، وهذا دُعَاء بالمَوْت حَذَّرَ مِنْ قَوْلهرَسُول الله صَلَّى الله عليه وسَلَّم إلاَّ رَدَّاً عَلَى الأعْدَاء مِنْ غَيْر المُسْلِمِين، فَلَقَد أوْرَدَ البُخَارِيّ في صَحِيحه مِنْ حَدِيث أُمّ المُؤْمِنِين عَائِشَة رَضِيَ الله عَنْهَا n]كَانَاليَهُود يُسَلِّمُونَ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّميَقُولُون: السَّامُّ عَلَيْكَ، فَفَطِنَت عَائِشَة إلى قَوْلهم،فَقَالَت: عَلَيْكُم السَّامّ واللَّعْنَة، فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللهعَلَيْه وسَلَّم: مَهْلاً يَا عَائِشَة، إنَّ الله يُحِبّ الرِّفْقَ فيالأمْرِ كُلّه، فَقَالَت: يَا نَبِيّ الله؛ أوَلَمْ تَسْمَع مَايَقُولُون؟ قَالَ: أوَلَمْ تَسْمَعِي أنِّي أرُدّ ذَلِكَ عَلَيْهمفَأقُول: وعَلَيْكُم ]، وكَذَلِك مُحِبِّي الاخْتِصَار يَقُولُون(سَلام)، ودَلِيلهم البَاطِل أنَّ المَعْنَى النِّهَائِي يَصِل، فَمَاالدَّاعِي للتَّمَسُّك باللَّفْظ الطَّوِيل كَمَا هُوَ!! اللَّهُمَّارْحَمْنَا.
6. بَعْض الأُخْوَة ذَوِي اللِّحْيَة؛ وبَعْضوالأخَوَات ذَوَات النِّقَاب؛ لا يَقُومُون بإلْقَاء السَّلام إلاَّ عَلَىمَنْ يُشَابِههُم، فَالمُلْتَحِي لا يُسَلِّم إلاَّ عَلَى ذُو لِحْيَةمِثْله وكَذَلِك المُنْتَقِبَة، رَغْمَ أنَّهُم يَمُرُّونَ قَبْلهموبَعْدهم بأُنَاسٍ كَثِيرُون ولا يلْقُونَ عَلَيْهم السَّلام، وكَأنَّلِسَان حالهم يَقُول e]نَحْنُ فَقَط مَنْ نَسْتَحِقّالسَّلام، فَنَحْنُ فَقَط المُسْلِمُون لأنَّنَا الْتَزَمْنَا بِمَا فيكِتَاب الله، أمَّا الباقين فلا ]، ورَغْمَ أنَّ هذا الفِعْل قَدْيَصِحّ في بَعْض المَوَاقِف المُعَيَّنَة وفْقَ شُرُوط مُحَدَّدَة، إلاَّأنَّهُ بمِثْل هذه الطَّرِيقَة صَارَ إسَاءَة للإسْلام، ولَيْسَ العَيْبفي اللِّحْيَة أو النِّقَاب، فَأوَامِر الله وعِبَادَاته غَيْر جَالِبَةللعُيُوب والإسَاءَة، ولكن العَيْب يَنْبُع مِنَ الشَّخْص نَفْسه الَّذِيجَمَّدَ تَفْكِيره إمَّا عَلَى لا شَيْء أو عَلَى نَمَط وَاحِد لايُغَيِّره ولا يُفَكِّر في أصْله ولا في مَشْرُوعِيَّته، لِذَا نَجِدالكَثِيرُونَ مِنْ طَلَبَة العِلْم قَدْ أسَاءُوا إلى العِلْم والعُلَمَاءبسُوء تَصَرُّفهم الفَرْدِي الَّذِي لا يُقِرّه الشَّرْع ولا يَأمُر بِهِعَالِم مِنَ العُلَمَاء، وقَدْ يَصْدُق فِيهم قَوْل الله تَعَالَى n]قُلْهَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا 103 الَّذِينَ ضَلَّسَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْيُحْسِنُونَ صُنْعًا ] لأنَّهُم يَحْسَبُونَ أنَّهُم تَعَلَّمُواالعِلْمَ الشَّرْعِيّ مِنْ عُلَمَائهم، وفي الحَقِيقَة مَا تَعَلَّمُوامِنْهُم شَيْئَاً، بَلْ سَمِعُوه ولَمْ يَعْقِلُوه، فَصَارُوا أكْثَروأوَّل مَنْ يُسِيء للإسْلام.




نُبُوءَته صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم بأنَّه لا يَأتِي زَمَان إلاَّ والَّذِي بَعْده شَرّ مِنْه :
أخْرَجَ البُخَارِيّ في صَحِيحه :
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يُوسُف؛ ثَنَا سُفْيَان؛ عَنْ الزُّبَيْر؛ عَنْ عَدِيّ قَالَ ]أتَيْنَا أنَس بْن مَالِك فَشَكَوْنَا إلَيْهِ مَا يَلْقَوْن مِنَالحَجَّاج فَقَالَ: (اصْبِرُوا، فَإنَّه لا يَأتِي عَلَيْكُم زَمَان إلاَّوالَّذِي بَعْده أشَرّ مِنْه حتى تَلْقوا رَبّكُم) سَمِعْته مِنْ نَبِيّكمصَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم ]، قَالَ ابْن حَجَر n]الحَجَّاج هُوَ ابْن يُوسُف السَّقَفِي، الأَمِير المَشْهُور، والمُرَاد شَكْوَاهُم مَا يَلْقَوْن مِنْ ظُلْمه لَهُم وتَعَدِّيه ].

دَرَجَة الحَدِيث :
صَحِيح، أخْرَجَه الإمَام البُخَارِيّ في صَحِيحه.

تَحَقُّق النُّبُوءَة :
صَدَقَ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم،حَيْثُ نَجِد الأُمُور سَائِرَة إلى فَسَاد، والأحْوَال إلى انْحِطَاطمِنَ القَرْن الأوَّل الهِجْرِي إلى يَوْمنا هذا، فَلا يَأتِي يَوْم أوعَام أو قَرْن جَدِيد إلاَّ وهُوَ أكْثَر فَسَادَاً وشَرَّاً مِنْسَابِقه.
قَالَ ابْن بَطَّال n]هذاالخَبَر مِنْ أعْلام النُّبُوَّة؛ لإخْبَاره صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّمبفَسَاد الأحْوَال، وذَلِكَ مِنَ الغَيْب الَّذِي لا يُعْلَم بالرَّأيوإنَّمَا يُعْلَم بالوَحْي ].
وقَدْ حَملَه الحَسَن البَصْرِي عَلَى الأكْثَر الأغْلَب، فَسُئِلَ عَنْ وُجُود عُمَر بْن عَبْد العَزِيز بَعْدَ الحَجَّاج فَقَالَ n]لابُدَّ للنَّاس مِنْ تَنْفِيس ]، وأجَابَ بَعْضهم بأنَّ المُرَاد بالتَّفْضِيل تَفْضِيل مَجْمُوع العَصْر عَلَى مَجْمُوع العَصْر، فَإنَّ عَصْر الحَجَّاج كَانَ فِيهِ كَثِير مِنَ الصَّحَابَة في الأحْيَاء، وفي عَصْر عُمَر بْن عَبْد العَزِيز انْقَرَضُوا، والزَّمَان الَّذِي فِيهِ الصَّحَابَة خَيْرٌ مِنَ الزَّمَان الَّذِي بَعْده لقَوْله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم n]خَيْرالنَّاس قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِين يَلُونَهُم، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُم،ثُمَّ يَجِيء مِنْ بَعْدهم قَوْم تَسْبِق شَهَادَتهم أيْمَانهم وأيْمَانهمشَهَادَتهم].

الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
الوَاقِع يَشْرَح نَفْسه دُونَ حَاجَة إلى أمْثِلَه، ونُبُوءَة رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم تَتَحَقَّقكُلّ لَحْظَة، ويَعِي ذَلِك جَيِّدَاً ذُو البَصِيرَة الفَطِن، ولكن يَجِبالتَّنْبِيه عَلَى أنَّ هذه النُّبُوءَة لَيْسَت مَدْعَاة للتَّوَاكُلونَبْذ العَمَل والدَّعْوَة إلى الله تَحْت حُجَّة أنَّ الزَّمَانيَزْدَاد سُوءَاً، بَلْ عَلَى العَكْس، هذه النُّبُوءَة شَأنهَا شَأن كُلّالنُّبُوءَات، تُحَفِّز عَلَى العَمَل والدَّعْوَة أكْثَر، حَيْثُ أنَّهُبازْدِيَاد الزَّمَان سُوءَاً يَزْدَاد احْتِيَاج النَّاس لهذه الدَّعْوَة.








نُبُوءَته صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم عَنْ القَدَرِيَّة:
أخْرَجَ الإمَام أحْمَد في مُسْنَده:
حَدَّثَنَا أبُو عَبْد الرَّحْمَن عَبْد الله بْن يَزِيد؛ ثَنَا سَعِيد يَعْنِي ابْن أبي أيُّوب؛ ثَنَا أبُو صَخْر؛ عَنْ نَافِع قَالَ n]كَانَلابْن عُمَر صَدِيق مِنْ أهْل الشَّام يُكَاتِبه، فكَتَبَ إلَيْه مَرَّةعَبْد الله بْن عُمَر: أنَّه بَلَغَنِي أنَّكَ تَكَلَّمْت في شَيْءٍ مِِنَالقَدَر، فإيَّاكَ أنْ تَكْتُب إلَيّ، فإنِّي سَمِعْتُ رَسُول الله صَلَّىالله عَلَيْه وسَلَّم يَقُول (سَيَكُون مِنْ أُمَّتِي أقْوَام يُكَذِّبونبالقَدَر) ].
- القَدَر .. هُوَ مَا قَضَاه الله وحَكَمَ بِهِ مِنَ الأُمُور.
- القَضَاء .. هُوَ نَفَاذ وتَحَقُّق ذَلِكَ القَدَر.

دَرَجَة الحَدِيث:
صَحِيح، صَحَّحه التِّرْمِذِي والحَاكِم والذَّهَبِي.

تَحَقُّق النُّبُوءَة:
قَدْ وَقَعَ مَا أخْبَرَ بِهِ رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم،حَيْثُ ظَهَرَت في حُدُود سَنَة سَبْعِين مِنَ الهِجْرَة فِرْقَة أنْكَرَتالقَدَر، وزَعَمَت أنَّ الله سُبْحَانَه وتَعَالَى لَمْ يُقَدِّرالأشْيَاء، ولَمْ يَتَقَدَّم عِلْمه سُبْحَانَه بِهَا، وإنَّمَايَعْلَمهَا سُبْحَانَه بَعْدَ وُقُوعهَا، وسُمِّيَت هذه الفِرْقَةبالقَدَرِيَّة، لإنْكَارهم القَدَر، وكَانَ أوَّل مَنْ تَكَلَّم فيالقَدَر هُوَ مُعَبَّد بْن خَالِد الجُهَنِيّ.
وإنَّ مَذْهَب أهْل الحَقّ هُوَ إثْبَات القَدَر، ومَعْنَاه أنَّ اللهتَبَارَك وتَعَالَى قَدَّر الأشْيَاء في القِدَم، وعَلِمَ سُبْحَانَهأنَّهَا سَتَقَع في أوْقَات مَعْلُومَة عِنْده سُبْحَانَه وتَعَالَى،وعَلَى صِفَات مَخْصُوصَة، فَهِيَ تَقَع حسب مَا قَدَّرَهَا اللهسُبْحَانَه وتَعَالَى، وهُوَ عَزَّ وجَلّ يُعْبَد بأمْره ويُعْصَى بعِلْمهولا يَخْفَى عَلَيْه في مُلْكه شَيْء.
- قَالَ تَعَالَى n]إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ].
- وقَالَ تَعَالَى n]وَمَاتَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَمِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِوَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَفِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِيكِتَابٍ مُّبِينٍ ].
- وقَالَ أهْل العِلْم n]سُبْحَانَه، عَلِمَ مَا كَانَ، ومَا سَوْفَ يَكُون، ومَا لا يَكُون؛ لَوْ كَانَ كَيْفَ كَانَ يَكُون ].

الأمْثِلَة التَّطْبِيقِيَّة (مُجَرَّد أمْثِلَة):
1. ظُهُور القَدَرِيَّة الجُدُد، قَالُوا مِثْلمَا قَال سَلَفهم، بَلْ وأضَافُوا أنَّ أفْعَال النَّاس ومَقَادِيرهمتَتَحَدَّد وِفْق تَفَاعُلهم مَعَ بَعْضهم البَعْض ولَيْسَ وِفْق قَدَرمَكْتُوب مُسْبَقَاً، مِثْل تَفَاعُل قُوَى العَرْض والطَّلَب التيتُحَدِّد الأسْعَار في السُّوق، بلا تَدَخُّل مِنَ الله أو تَقْدِيرمُسْبَق مِنْه، تَعَالَى الله عَمَّا يَصِفُون.
2. رَفْض القَدَر بالأفْعَال والأقْوَال عِنْدَنزول الابْتِلاءات والمَصَائِب، بفِعْل أفْعَال تُخَالِف الشَّرِيعَةوقَوْل أقْوَال تَصْطَدِم بالعَقِيدَة.
3. رَفْض القَدَر بالاعْتِرَاض عَلَيْه، وعَدَمالرِّضَا والقَنَاعَة بِهِ، والشُّكْر والحَمْد والصَّبْر عَلَيْه،وأوْضَح مَا في ذَلِك قَضِيَّة العُقْم؛ الوَأد قَدِيمَاً والإجْهَاضحَدِيثَاً (الوَأد الخَفِيّ)، عَمَلِيَّات التَّجْمِيل .... الخ.
4. رَفْض القَدَر بعَدَم التَّوَكُّل عَلَى اللهحَقَّ تَوَكُّله، وعَدَم اليَقِين الجَازِم في تَحَقُّق القَدَرالمَكْتُوب لكُلّ إنْسَان، وأكْبَر ما في ذَلِك قَضِيَّة الرِّزْق ومَايَسْتَبِيحه النَّاس مِنَ المُحَرَّمَات بحُجَّة ضِيق الرِّزْق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


ذكر
العذراء
الثعبان
عدد المساهمات : 1044
نقاط : 2010
تاريخ الميلاد : 21/09/1977
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 46

نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟!   نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! I_icon_minitime11/11/2010, 12:44 am

جزاك الله كل الخير وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboroka.ahlamontada.com
زغدانه

زغدانه


انثى
الاسد
الكلب
عدد المساهمات : 47
نقاط : 49
تاريخ الميلاد : 10/08/1994
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 29

نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟!   نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! I_icon_minitime11/11/2010, 1:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.ageb

mr.ageb


ذكر
الجدي
القط
عدد المساهمات : 426
نقاط : 653
تاريخ الميلاد : 01/01/1988
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
العمر : 36
المزاج : بحب كل الناس

نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟!   نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟! I_icon_minitime12/11/2010, 10:06 am

جزاك الله خيرا وشكرا للافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبوءات رسول الله تتحقق فينا .. فهل نعتبر؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصائد فى حب رسول الله وسيد الخلق سيدنا محمد رسول الله
» الرجل الذي ابكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وانزل جبريل مرتين
» احياء سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم
» ماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» أيخصص يوم لرسم الرسول(صلي الله عليه وسلم) ونحن مكتوفي الأيدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القصبى شرق  :: المنتدى العام :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: